منتديات ورود المحبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ورود المحبه

شبكه عربيه لكل العرب من المحيط الى الخليج... منتديات عامة ، اسلامية ، ثقافية .تعليمية، ترفيهية ، اجتماعية ، تقنية ومفاجئات اخرى هادفه https://alef.7olm.org
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز

اذهب الى الأسفل 
+2
جنى الورد
اميرة الورد
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميرة الورد
.♥.رقابة ودعم فني.♥.
.♥.رقابة ودعم فني.♥.
اميرة الورد


انثى
عدد الرسائل : 243
العمر : 43
الدوله : المغرب
العمل/الاهتمامات : استادة-التربية وعلم النفس
المزاج العام : هادي
رقم العضوية : 143
صورة رتبة العضو : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 3odw_d10
مؤشر النشاط والحيوية :
لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Left_bar_bleue50 / 10050 / 100لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Right_bar_bleue

مؤشر المواظبة :
لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Left_bar_bleue60 / 10060 / 100لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Right_bar_bleue

نقط الادارة لانشطة وجوائز المنتدى : 0000
معدل تقييم المستوى : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Rgr3-210
مؤشر التقييم العام : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 17323810
وسام التكريم والتقدير : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Medal-12
اساس المنتدى : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 73c5f610
توقيع منتديات ورود المحبه : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Db8ad310
تاريخ التسجيل : 16/11/2007

لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Empty
مُساهمةموضوع: التدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز   لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2007 12:40 pm

1- تعريف الكفاية وفق كزافيي روجيرس Xavier ROEGIERS

” قدرة الفرد ( المتعلم ) على تعبئة مجموعة موارد مدمجة لحل وضعية ـ مشكلة ضمن مجموعة من الوضعيات المترادفة ”
Roegiers,x, une pédagogie de l’intégration compétences et intégration des acquis dans l’enseignement,Bruxelles, de Boeck,2000.

2 - مداخل التعريف المفاهيمية

• قدرة الفرد/ المتعلم: حالة وعي حسي ووعي حركي ووعي سيكولوجي داخلي منبع إقدار الفرد على الفعل.

تعبئة: فعل إشعالي لطاقة الفرد لاستدعاء واستحضار واستنفار موارد الفرد
المختلفة، وملئها ذاتيا لأجل توظيفها في إنجاز مهمة. ( حل وضعية ـ مشكلة )


مجموعة موارد مدمجة: مجموعة من الموارد الذاتية والمكتسبة المتداخِلة فيما
بينها والمستحكِمة والمنسجمة والمنصهرة والمندمجة ( معرفة ـ مهارات ـ قيم
ـ مواقف ـ خبرة ... )

• وضعية ـ مشكلة: وضعية إشكالية تتطلب تدخلا لمعالجتها ومقاربتها من خلال دمج مجموعة من الموارد.

مجموعة من الوضعيات المترادفة: الوضعيات المترادفة أو المتشابهة أو
المتكافئة هي الوضعيات ذات معامل صعوبة واحد، بتمفصلات وتفاصيل مختلفة،
تمارس فيها الكفاية، وتؤكد لنا تملكها. بمعنى تتطلب هذه الوضعيات نفس
الكفاية لحلها.


3 - أساسيات الكفايات

• تعتمد المقاربة بالكفايات على المنظور النسقي، وهذا يعني أن ( الكل يفوق مجموع الأجزاء )1 مما يتطلب مبدأ الإدماج.
• المكونات ليس لها نفس الأهمية؛ بمعنى هناك الأولويات والأسبقيات ف ( حل الوضعية المشكل أهم من حذق الآليات )2.
• في المقاربة بالكفايات الكفاءة لا تعني نفي حدوث ووقوع الخطأ؛ حيث ( للخطأ مكانة إيجابية في عملية التعلم )3. فهو محرك للتعلم.

في المقاربة بالكفايات يتميز الخبير بمهارة التشخيص لأهميته في المعالجة،
حيث تحديد مصادر الخطأ يساعد على بناء جهاز علاجي ناجح )4.


في المقاربة بالكفايات يتم التعلم في سياقات دالة، مما يعني دوام الأثر مع
الأيام، حيث ( حياة الطفل منبع أساسي للتعلمات المستديمة )5.


5.4.3.2.1.
المذكرات الخاصة بالتكوين الذاتي للمعلمين في مجال المقاربة بالكفايات،
إدارة التكوين المستمر، وزارة التربية والتكوين، الجمهورية التونسية، مارس
2003، ص.: 3.


4 - طبيعة الكفاية

1 ـ الكفاية فعل إشعال واستدعاء وتعبئة وإدماج وتصدي ومعالجة وحل وضعيات متنوعة.
2 ـ الكفاية ليست معارف ولا قيم ولا مهارات ولا موارد كيفما كانت طبيعتها، وإنما سيرورة فعل.
3 ـ الكفاية حالة إقدار على الفعل الناجح.
4
ـ الكفاية متحولة في ذاتها وفي مجالها؛ بمعنى كفاية مستوى تعليمي مثلا هي
قدرة في كفاية سلك تعليمي ( كفاية: إنشاء جمل دالة هي قدرة في كفاية
الإنشاء )؛ وهذا ما يسمى تحول الكفاية في ذاتها، وأما تحولها في مجالها،
فيعني انتقال الكفاية من السياق الذي تم بناؤها فيه إلى سياق آخر أو مجال
آخر؛ فمثلا: نفترض أن كفاية نشر الخشب تم بناؤها في مجال الخشب، ثم انتقل
بها الفرد إلى نشر الحديد، فهذا ما يعني تحول الكفاية من مجالها الأصلي.

5
ـ الكفاية بنية معقدة من العمليات البيولوجية والفسيولوجية تتجلى بناتج
الفعل سواء أكان داخليا ( أحاسيس، مشاعر، تقاسيم الوجه ... ) أو خارجيا (
كلام، رسم، حركة ... ).

6 ـ الكفاية بناء لا يتم فقط في سياق تعليمي/تكويني بل حتى في سياق ممارساتي ( معيش يومي ).
7
ـ الكفاية لا تعني النهاية، بل تعني بداية كفاية أكبر منها؛ ومنه لا تتوقف
الكفاية عند تحقيق أهداف معرفية أو أخلاقية أو مهارية وإنما هي الإقدار
على تعبئة وإدماج ذلك من أجل التصدي لوضعيات إشكالية متنوعة وجديدة
ومواجهتها بكل إقتدار.

8 ـ الكفاية هدف وظيفي، بمعنى الكفاية ليست هدفا في حد ذاته وإنما لغاية توظيفها في الأداء.

إعداد: عبد العزيز قريش
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنى الورد
.♥.نائبة المشرفة العامه.♥.
.♥.نائبة المشرفة العامه.♥.
جنى الورد


انثى
عدد الرسائل : 2181
العمر : 40
الدوله : السعوديه
العمل/الاهتمامات : - تصفح الإنترنت والبحث عن الجديد
المزاج العام : ممتاز
رقم العضوية : 45
صورة رتبة العضو : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Mshamh10
وسام القاده : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Crwn110
مؤشر النشاط والحيوية :
لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Left_bar_bleue20 / 10020 / 100لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Right_bar_bleue

مؤشر المواظبة :
لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Left_bar_bleue15 / 10015 / 100لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Right_bar_bleue

نقط الادارة لانشطة وجوائز المنتدى : 0000
معدل تقييم المستوى : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Rgr3-210
مؤشر التقييم العام : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 17323810
وسام المحبه : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 01201010
وسام التكريم والتقدير : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز E35f2110
اوسمة خاصة : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 22991_10
اساس المنتدى : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 73c5f610
توقيع منتديات ورود المحبه : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Db8ad310
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Empty
مُساهمةموضوع: رد: لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز   لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 18, 2007 11:13 am

مشكوره عزيزتي أميرة الدلع على الموضوع
يعطيك العافيه وبارك الله فيك
تحياتي00
لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 607983
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السهران
.♥.•° ورد فضي°•.♥.
.♥.•° ورد فضي°•.♥.
السهران


ذكر
عدد الرسائل : 1329
العمر : 43
الدوله : مصر
رقم العضوية : 107
ميزاجي هده الايام : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Busy10
احترامك قوانين المنتدى : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 18536610
مؤشر النشاط والحيوية :
لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Left_bar_bleue65 / 10065 / 100لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Right_bar_bleue

مؤشر المواظبة :
لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Left_bar_bleue67 / 10067 / 100لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Right_bar_bleue

نقط الادارة لانشطة وجوائز المنتدى : 0000
معدل تقييم المستوى : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Rgr3-210
مؤشر التقييم العام : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 17323810
اساس المنتدى : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 73c5f610
توقيع منتديات ورود المحبه : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Db8ad310
تاريخ التسجيل : 17/10/2007

لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Empty
مُساهمةموضوع: رد: لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز   لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Icon_minitimeالإثنين يناير 14, 2008 7:59 pm

اميرة الورد

مشكور على الموضوع0
لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 105453 لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 105453
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الادريسي
.♥.رقابة ودعم فني.♥.
.♥.رقابة ودعم فني.♥.
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 188
العمر : 45
الدوله : المغرب
رقم العضوية : 141
صورة رتبة العضو : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 3odw_l10
مؤشر النشاط والحيوية :
لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Left_bar_bleue50 / 10050 / 100لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Right_bar_bleue

مؤشر المواظبة :
لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Left_bar_bleue45 / 10045 / 100لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Right_bar_bleue

نقط الادارة لانشطة وجوائز المنتدى : 0000
معدل تقييم المستوى : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Rgr2-210
مؤشر التقييم العام : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 17323810
وسام التكريم والتقدير : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Medal-13
اساس المنتدى : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 73c5f610
توقيع منتديات ورود المحبه : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Db8ad310
تاريخ التسجيل : 16/11/2007

لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Empty
مُساهمةموضوع: رد: لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز   لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Icon_minitimeالإثنين يناير 28, 2008 7:18 am

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية.والسلام
الادريسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحمامة البيضاء
.♥.•°ورد جديد°•.♥.
.♥.•°ورد جديد°•.♥.
avatar


انثى
عدد الرسائل : 48
الدوله : المغرب
رقم العضوية : ****
مؤشر النشاط والحيوية :
لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Left_bar_bleue5 / 1005 / 100لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Right_bar_bleue

مؤشر المواظبة :
لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Left_bar_bleue5 / 1005 / 100لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Right_bar_bleue

نقط الادارة لانشطة وجوائز المنتدى : 0000
اساس المنتدى : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 73c5f610
توقيع منتديات ورود المحبه : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Db8ad310
تاريخ التسجيل : 17/08/2007

لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Empty
مُساهمةموضوع: رد: لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز   لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2008 11:56 am

لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 2794
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الورد
♥..♥.المشرفة العامة .♥..♥. .♥. مستشاره اداريه .♥
♥..♥.المشرفة العامة .♥..♥.  .♥. مستشاره اداريه .♥
عاشقة الورد


انثى
عدد الرسائل : 8225
العمر : 53
الدوله : مصـ أم الدنيا ــــر
العمل/الاهتمامات : ربت منزل-الشعر والخواطر والرسم
المزاج العام : عادي
رقم العضوية : 15
صورة رتبة العضو : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Mshamh10
وسام القاده : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Crwn110
ميزاجي هده الايام : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 5510
مؤشر النشاط والحيوية :
لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Left_bar_bleue90 / 10090 / 100لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Right_bar_bleue

مؤشر المواظبة :
لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Left_bar_bleue92 / 10092 / 100لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Right_bar_bleue

نقط الادارة لانشطة وجوائز المنتدى : 0000
معدل تقييم المستوى : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Rgr4-210
مؤشر التقييم العام : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 18536610
وسام المحبه : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 01201010
وسام التميز (لوحة الشرف) : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Bef2e010
لوحة الشرف 2 : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 13483_10
وسام التكريم والتقدير : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز E35f2110
اوسمة خاصة : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 22991_10
اوسمة اضافية اخرى : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 20503210
اساس المنتدى : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 73c5f610
توقيع منتديات ورود المحبه : لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Db8ad310
تاريخ التسجيل : 15/08/2007

لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Empty
مُساهمةموضوع: رد: لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز   لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز Icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2008 5:02 pm

لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز 5a5095773d
مشكورة أختي العزيزة أميرة الورد على الموضوع الهام والقيم
بارك الله فيكِ عزيزتي وجزاكي كل الخير يارب ...
تقبلي تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ورود المحبه :: ~¤¢§{(¯´°•.المحبة للتربية والتعليم.•°`¯)}§¢¤~ :: ╝Ж╚ وردة المستجدات التربوية والمشاريع╝Ж╚-
انتقل الى: