اميرة الورد .♥.رقابة ودعم فني.♥.
عدد الرسائل : 243 العمر : 44 الدوله : المغرب العمل/الاهتمامات : استادة-التربية وعلم النفس المزاج العام : هادي رقم العضوية : 143 صورة رتبة العضو : مؤشر النشاط والحيوية : مؤشر المواظبة : نقط الادارة لانشطة وجوائز المنتدى : 0000 معدل تقييم المستوى : مؤشر التقييم العام : وسام التكريم والتقدير : اساس المنتدى : توقيع منتديات ورود المحبه : تاريخ التسجيل : 16/11/2007
| موضوع: التدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز السبت ديسمبر 15, 2007 12:40 pm | |
| 1- تعريف الكفاية وفق كزافيي روجيرس Xavier ROEGIERS
” قدرة الفرد ( المتعلم ) على تعبئة مجموعة موارد مدمجة لحل وضعية ـ مشكلة ضمن مجموعة من الوضعيات المترادفة ” Roegiers,x, une pédagogie de l’intégration compétences et intégration des acquis dans l’enseignement,Bruxelles, de Boeck,2000.
2 - مداخل التعريف المفاهيمية
• قدرة الفرد/ المتعلم: حالة وعي حسي ووعي حركي ووعي سيكولوجي داخلي منبع إقدار الفرد على الفعل. • تعبئة: فعل إشعالي لطاقة الفرد لاستدعاء واستحضار واستنفار موارد الفرد المختلفة، وملئها ذاتيا لأجل توظيفها في إنجاز مهمة. ( حل وضعية ـ مشكلة ) • مجموعة موارد مدمجة: مجموعة من الموارد الذاتية والمكتسبة المتداخِلة فيما بينها والمستحكِمة والمنسجمة والمنصهرة والمندمجة ( معرفة ـ مهارات ـ قيم ـ مواقف ـ خبرة ... ) • وضعية ـ مشكلة: وضعية إشكالية تتطلب تدخلا لمعالجتها ومقاربتها من خلال دمج مجموعة من الموارد. • مجموعة من الوضعيات المترادفة: الوضعيات المترادفة أو المتشابهة أو المتكافئة هي الوضعيات ذات معامل صعوبة واحد، بتمفصلات وتفاصيل مختلفة، تمارس فيها الكفاية، وتؤكد لنا تملكها. بمعنى تتطلب هذه الوضعيات نفس الكفاية لحلها.
3 - أساسيات الكفايات
• تعتمد المقاربة بالكفايات على المنظور النسقي، وهذا يعني أن ( الكل يفوق مجموع الأجزاء )1 مما يتطلب مبدأ الإدماج. • المكونات ليس لها نفس الأهمية؛ بمعنى هناك الأولويات والأسبقيات ف ( حل الوضعية المشكل أهم من حذق الآليات )2. • في المقاربة بالكفايات الكفاءة لا تعني نفي حدوث ووقوع الخطأ؛ حيث ( للخطأ مكانة إيجابية في عملية التعلم )3. فهو محرك للتعلم. • في المقاربة بالكفايات يتميز الخبير بمهارة التشخيص لأهميته في المعالجة، حيث تحديد مصادر الخطأ يساعد على بناء جهاز علاجي ناجح )4. • في المقاربة بالكفايات يتم التعلم في سياقات دالة، مما يعني دوام الأثر مع الأيام، حيث ( حياة الطفل منبع أساسي للتعلمات المستديمة )5.
5.4.3.2.1. المذكرات الخاصة بالتكوين الذاتي للمعلمين في مجال المقاربة بالكفايات، إدارة التكوين المستمر، وزارة التربية والتكوين، الجمهورية التونسية، مارس 2003، ص.: 3.
4 - طبيعة الكفاية
1 ـ الكفاية فعل إشعال واستدعاء وتعبئة وإدماج وتصدي ومعالجة وحل وضعيات متنوعة. 2 ـ الكفاية ليست معارف ولا قيم ولا مهارات ولا موارد كيفما كانت طبيعتها، وإنما سيرورة فعل. 3 ـ الكفاية حالة إقدار على الفعل الناجح. 4 ـ الكفاية متحولة في ذاتها وفي مجالها؛ بمعنى كفاية مستوى تعليمي مثلا هي قدرة في كفاية سلك تعليمي ( كفاية: إنشاء جمل دالة هي قدرة في كفاية الإنشاء )؛ وهذا ما يسمى تحول الكفاية في ذاتها، وأما تحولها في مجالها، فيعني انتقال الكفاية من السياق الذي تم بناؤها فيه إلى سياق آخر أو مجال آخر؛ فمثلا: نفترض أن كفاية نشر الخشب تم بناؤها في مجال الخشب، ثم انتقل بها الفرد إلى نشر الحديد، فهذا ما يعني تحول الكفاية من مجالها الأصلي. 5 ـ الكفاية بنية معقدة من العمليات البيولوجية والفسيولوجية تتجلى بناتج الفعل سواء أكان داخليا ( أحاسيس، مشاعر، تقاسيم الوجه ... ) أو خارجيا ( كلام، رسم، حركة ... ). 6 ـ الكفاية بناء لا يتم فقط في سياق تعليمي/تكويني بل حتى في سياق ممارساتي ( معيش يومي ). 7 ـ الكفاية لا تعني النهاية، بل تعني بداية كفاية أكبر منها؛ ومنه لا تتوقف الكفاية عند تحقيق أهداف معرفية أو أخلاقية أو مهارية وإنما هي الإقدار على تعبئة وإدماج ذلك من أجل التصدي لوضعيات إشكالية متنوعة وجديدة ومواجهتها بكل إقتدار. 8 ـ الكفاية هدف وظيفي، بمعنى الكفاية ليست هدفا في حد ذاته وإنما لغاية توظيفها في الأداء.
إعداد: عبد العزيز قريش يتبع | |
|
جنى الورد .♥.نائبة المشرفة العامه.♥.
عدد الرسائل : 2181 العمر : 40 الدوله : السعوديه العمل/الاهتمامات : - تصفح الإنترنت والبحث عن الجديد المزاج العام : ممتاز رقم العضوية : 45 صورة رتبة العضو : وسام القاده : مؤشر النشاط والحيوية : مؤشر المواظبة : نقط الادارة لانشطة وجوائز المنتدى : 0000 معدل تقييم المستوى : مؤشر التقييم العام : وسام المحبه : وسام التكريم والتقدير : اوسمة خاصة : اساس المنتدى : توقيع منتديات ورود المحبه : تاريخ التسجيل : 23/08/2007
| |
السهران .♥.•° ورد فضي°•.♥.
عدد الرسائل : 1329 العمر : 44 الدوله : مصر رقم العضوية : 107 ميزاجي هده الايام : احترامك قوانين المنتدى : مؤشر النشاط والحيوية : مؤشر المواظبة : نقط الادارة لانشطة وجوائز المنتدى : 0000 معدل تقييم المستوى : مؤشر التقييم العام : اساس المنتدى : توقيع منتديات ورود المحبه : تاريخ التسجيل : 17/10/2007
| |
الادريسي .♥.رقابة ودعم فني.♥.
عدد الرسائل : 188 العمر : 45 الدوله : المغرب رقم العضوية : 141 صورة رتبة العضو : مؤشر النشاط والحيوية : مؤشر المواظبة : نقط الادارة لانشطة وجوائز المنتدى : 0000 معدل تقييم المستوى : مؤشر التقييم العام : وسام التكريم والتقدير : اساس المنتدى : توقيع منتديات ورود المحبه : تاريخ التسجيل : 16/11/2007
| موضوع: رد: لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز الإثنين يناير 28, 2008 7:18 am | |
| شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية.والسلام الادريسي | |
|
الحمامة البيضاء .♥.•°ورد جديد°•.♥.
عدد الرسائل : 48 الدوله : المغرب رقم العضوية : **** مؤشر النشاط والحيوية : مؤشر المواظبة : نقط الادارة لانشطة وجوائز المنتدى : 0000 اساس المنتدى : توقيع منتديات ورود المحبه : تاريخ التسجيل : 17/08/2007
| موضوع: رد: لتدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز الخميس فبراير 21, 2008 11:56 am | |
| | |
|
عاشقة الورد ♥..♥.المشرفة العامة .♥..♥. .♥. مستشاره اداريه .♥
عدد الرسائل : 8225 العمر : 53 الدوله : مصـ أم الدنيا ــــر العمل/الاهتمامات : ربت منزل-الشعر والخواطر والرسم المزاج العام : عادي رقم العضوية : 15 صورة رتبة العضو : وسام القاده : ميزاجي هده الايام : مؤشر النشاط والحيوية : مؤشر المواظبة : نقط الادارة لانشطة وجوائز المنتدى : 0000 معدل تقييم المستوى : مؤشر التقييم العام : وسام المحبه : وسام التميز (لوحة الشرف) : لوحة الشرف 2 : وسام التكريم والتقدير : اوسمة خاصة : اوسمة اضافية اخرى : اساس المنتدى : توقيع منتديات ورود المحبه : تاريخ التسجيل : 15/08/2007
| |